القائمة الرئيسية

الصفحات

[slide] اخر المشاركات

في الفرق بين المنهاج والبرنامج الدراسي

الفرق بين المنهاج والبرنامج الدراسي

• تعريف المنهاج التربوي

• تعريف البرنامج الدراسي

يصطدم المقبلون على مباراة التعليم مع عدة صعوبات في فهم عدد كبير من المصطلحات في علوم التربية.ومن بينها الفرق بين المنهاج و الكتاب و المقرر.لا تخف سنبسط الامور حتى تستوعب الفروق.

يصطدم المقبلون على مباراة التعليم مع عدة صعوبات في فهم عدد كبير من المصطلحات في علوم التربية.ومن بينها الفرق بين المنهاج و الكتاب و المقرر.لا تخف سنبسط الامور حتى تستوعب الفروق.
الفرق بين المنهاج التربوي والبرنامج الدراسي 

 تعريف المنهاج التربوي:

في معنى عام يعتبر المنهاج مسارا، وهو ما تلخصه لفظة السيرة الذاتية. أما في الحقل التربوي فهو مسار للتكوين. ويتم الحديث عن المنهاج في البلدان الأنجلوساكسونية للإشارة إلى المسار التربوي المقترح على المتعلمين، أما في البلدان الفرنكفونية فهو مرادف لبرنامج الدراسة أو البرنامج بشكل عام.

ويعبر المنهاج عن الإجراءات المحددة سلفا، لتهييء أنشطة بيداغوجية. فهو إذن خطة عمل تتضمن الغايات والمقاصد والأهداف والمحتويات والأنشطة التعليمية والأدوات الديداكتيكية وطرق التعليم وأساليب التقييم. كما يعتبر بمثابة معيار يحدد ما يجب أن يكون وبمثابة أمر موجه إلى الفاعلين التربويين وبشكل رئيسي إلى المدرسين.

وقد ميز فيليب بيرنو في هذا الإطار بين ثلاثة أشكال للمنهاج وهي: المنهاج الشكلي والواقعي والخفي. وإذا كان المنهاج الخفي يشكل في نظره جانب التعلم غير المبرمج من طرف المؤسسة المدرسية أو على الأقل غير المصرح به من طرفها، فإن المنهاج الشكلي يشمل القواعد المحددة لأهداف التعليم والبرامج التي يتعين الاشتغال عليها داخل مختلف المستويات أو أسلاك الدراسة، في حين يعتبر المنهاج الواقعي هو الذي يتم إنجازه فعليا. ورغم التمييز الحاصل بين هذين العنصرين الأخيرين، فإنهما يظلان متكاملين وليسا متناقضين.

تعريف البرنامج التربوي:

البرنامج هو جملة من الأنشطة المصاغة من أجل الاستجابة لغايات ومقاصد النظام التربوي. وهو يتميز عن المنهاج، لأنه يشكل لائحة المحتويات التي يجب تدريسها والتي عادة ما ترافقها توجيهات منهجية. وبهذا المعنى، يتم الحديث عن البرنامج الدراسي الذي يشير إلى محتويات التكوين، أي ما ينبغي أن يتعلمه التلميذ ضمن مستوى من مستويات المنظومة المدرسية وفي فترة زمنية محددة.

وقد لاحظ بيرنو بهذا الخصوص بأن البرنامج هو عبارة عن لحمة تتطلب من المدرس استثمار ثقافته وانتقاء ما هو ضروري، خصوصا ضمن البرامج المشحونة بكثافة، مشيرا إلى أن البرنامج الحقيقي يتجسد في الكتب المدرسية ودفاتر التمارين المستعملة يوميا.
الفرق بين المنهاج والبرنامج الدراسي
المنهاج الدراسي :

●المنهاج الدراسي كل ما تقدمه المدرسة للمتعلم (ة) داخل و خارج اسوارها وفق مدخلات و مخرجات

•والمنهاج الدراسي يعطي تصورا كاملا عن المدخلات و المخرجات.أما المدخلات فهي القيم و تنمية و تطوير الكفايات و التربية على الاختيار و أما المخرجات فهي مواصفات المتعلم بعد نهاية سلك او تخصص او مستوى دراسي.

المقرر الدراسي

●المقرر الدراسي : هو المادة الدراسية وهي جملة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي يختارها خبراء كل مجال من مجالات المعرفة وينظمونها في شكل مواضيع تستهدف إكتساب المتعلمين المعارف والمعلومات والحقائق العلمية على تحقيق النمو .

 • والمقرر الدراسي هو المواد الدراسية التي تم اعدادها
ويقوم التلاميذ بدراستها على شكل موضوعات دراسية.

خلاصة الاختلاف بين البرنامج والمنهاج:

لقد تجاوَز الزمن هذه النظرة للبرنامج التعليمي؛ يرى دينو (1980)أنه ينبغي أن يُعبَّر عنه بما يسمى "البرنامج البيداغوجي الإجرائي"، الذي يتضمَّن قائمة النشاطات والمهارات والكفاءات والمواقف التي سيُعبِّر عنها التلاميذ في شكل سلوكيات في نهاية العملية التعليمية.

أما نهاية المنهاج، فهو مخطَّط عمل بيداغوجي أكثر شمولاً مِن البرنامج التعليمي، إنه يتضمَّن بشكل عام إلى جانب البرامج في مختلف المواد تحديدًا لغايات التربية، وتخصيصًا للنشاطات التعليمية، ثم تعليمات دقيقة حول الكيفية التي سيتم بها تقويم التعليم أو التعلم.

reaction:

تعليقات