دليل الأنشطة الإعتيادية للقراءة والرياضيات بالسلك الإبتدائي 2024

في إطار تنفيذ المهام الموكلة للمدرسة الوطنية الجديدة، تجوبا مع احتياجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية. يهدف دليل الأنشطة الإعتيادية للقراءة والرياضيات بالسلك الإبتدائي إلى تمكين المتعلمين والمتعلمات من اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية التي تساعدهم على النجاح في مسارهم الدراسي والمهني، وذلك وفقًا لأهداف خارطة الطريق 2022-2026. يتمثل التركيز على تعزيز التفتح وضمان اكتساب المهارات الأساسية، وبعد ارساء وتفعيل الأنشطة الاعتيادية خلال الموسم الدراسي الحالي، التي تهدف إلى تمكين المتعلمين من المهارات الأساسية وتعزيز صقل شخصياتهم.
في إطار تنفيذ المهام الموكلة للمدرسة الوطنية الجديدة، تجوبا مع احتياجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية. يهدف دليل الأنشطة الإعتيادية للقراءة والرياضيات بالسلك الإبتدائي إلى تمكين المتعلمين والمتعلمات من اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية التي تساعدهم على النجاح في مسارهم الدراسي والمهني، وذلك وفقًا لأهداف خارطة الطريق 2022-2026. يتمثل التركيز على تعزيز التفتح وضمان اكتساب المهارات الأساسية، وبعد ارساء وتفعيل الأنشطة الاعتيادية خلال الموسم الدراسي الحالي، التي تهدف إلى تمكين
لتحقيق هذه الأهداف، قامت مديرية المناهج بإعداد دليل يشمل أنشطة القراءة والرياضيات للمرحلة الابتدائية. يُعتبر هذا الدليل وثيقة توجيهية للمعلمين والمعلمات، وهو مصمم لزيادة الفعالية والنجاعة في تدبير هذه الأنشطة الاعتيادية. تستهدف هذه الأنشطة بشكل عام مهارات الاستماع والقراءة وفهم النصوص باللغتين العربية والفرنسية، بالإضافة إلى مهارات الحساب الذهني والعمليات الحسابية بفعالية ونجاعة.

هذا الدليل يُقدم إطارًا توجيهيًا للمعنيين بالتعليم لتنفيذ هذا الاختيار بشكل أفضل. ينقسم الدليل إلى ثلاثة أقسام تم تصميمها لتلبية احتياجات الميدان، سواء من الناحية النظرية أو المنهجية أو الإجرائية.
  • الإطار النظري للانشطة الإعتيادية
  • الإطار المرجعي للانشطة الإعتيادية 
  • الإطار الإجرائي
تحميل دليل الأنشطة الإعتيادية للقراءة والرياضيات بالسلك الإبتدائي نسخة محينة: تحميل 
يهمك أيضا: 
عرض حول مفهوم الأنشطة الإعتيادية بالسلك الإبتدائي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-