مامعنى الترقية بالاختيار بالاختيار: الشروط – التنقيط - كيفية احتسابها

بعد صدور مذكرة الترشح للترقية بالاختيار للعام 2022، انتشرت العديد من التساؤلات والاستفسارات حول شروط الترقية وطريقة التنقيط المتبعة.

فما المقصود بالترقية بالاختيار وماهي شروطها ؟ 

يتم إدراج أسماء الأساتذة الذين لم يتمكنوا من النجاح في الامتحان المهني، بعد قضاء فترة عشر سنوات في نفس الدرجة، على قوائم الترقية بالاختيار. 

وبموجب الشروط النظامية، يجب على الأساتذة قضاء فترة عشر سنوات في نفس الدرجة أو السلم للترقية بالاختيار. وفيما يتعلق بالترقية إلى الدرجة الممتازة بالنسبة للأساتذة المبرزين وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، يشترط وجود الرتبة السابعة وقضاء خمس سنوات في الدرجة الأولى من السلم.
كيفية تقييم وتنقيط الموظف للترقي بالاختيار؟
المعايير والعناصر التي يتم الاعتماد عليها من أجل تقييم
وتنقيط الموظف للترقي بالاختيار
-1 إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة:
 يتم تقييم أداء الموظف بناءً على قدرته على تنفيذ المهام المسندة إليه بكل دقة وإتقان، بالإضافة إلى قدرته على التعامل بدينامية وسرعة مع جميع المعوقات والصعوبات التي يمكن أن تعرقل تنفيذ الأعمال المهنية والوظيفية.
-2 المردودية: 
يتم قياس المردودية بناءً على مدى تحقيق الموظف للأهداف الموكولة إليه، وتنوع طرق العمل والمقاربات البيداغوجيا المعمول بها، ومدى حيويتها ونشاطها، وتنمية ثقافة التقويم الذاتي باستخدام التكنولوجيات الحديثة، بالإضافة إلى الإستثمار في التكوين والتدريب المستمر لتحسين قيمة وجودة الأداء.

-3 السلوك المهني: 
يتعلق السلوك المهني بالمعايير الأخلاقية والمهنية التي يتوقع من الموظفين الالتزام بها في مكان العمل. ويشمل ذلك مواظبة الموظفين على الحضور والانتظام في العمل، وعدم القيام بأي أفعال تخل بشرط المروءة والنزاهة، والتزام السر المهني وعدم الإفشاء، ومراعاة حسن الهندام والحفاظ على ممتلكات المرفق العام. 
كما يشمل التزام الموظفين بقيم الحوار والتواصل الفعال مع الرؤساء والزملاء، والعمل بروح العمل الجماعي والتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة. يهدف السلوك المهني إلى تحقيق الكفاءة والاحترافية في العمل والحفاظ على سمعة المؤسسة ومكانتها في المجتمع.
-4 القدرة على التنظيم :
القدرة على التنظيم هي إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها أي موظف في ميدان عمله، وتتضمن هذه القدرة القدرة على تخطيط الأعمال وتنظيمها بشكل جيد وفعال، وإدارة الوقت والموارد بشكل مناسب لتحقيق الأهداف المحددة، وتحليل المشاكل وتحديد الأولويات والمهام الضرورية للقيام بها بشكل أفضل.
-5 القدرة على البحث والإبتكار:
 تتمثل أهمية البحث والابتكار في تمكين المؤسسات التعليمية والأفراد من الابتكار والتطوير والتحسين المستمر، مما يساعد على تحسين أدائهم وتحقيق أهدافهم بطرق أكثر فعالية وكفاءة، ويتطلب البحث والابتكار استخدام التكنولوجيا الحديثة والانفتاح على المستجدات التربوية والتحديث المستمر للمعرفة والمهارات، ما يساعد في  تحسين  ورفع مستوى جودة التعليم.
ومن الشروط الهامة التي يتم أخذها بعين الاعتبار كذلك لتقيم عمل الموظف ما يلي:
الغيبات غير المبرر: يقصد بها كل الحالات التي تم الإشارة إليها في الفصل 39 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، وفي حالة حدوث تغيبات غير مبررة، يتم تسجيل مجموع تلك التغيبات وخصم النقاط المناسبة وفقاً لمدة التغيب، فمن 5 إلى 10 أيام يتم خصم نصف نقطة، ومن 11 إلى 15 يوماً يتم خصم نقطة واحدة، ومن 16 إلى 20 يوماً يتم خصم نقطتين، ومن 21 إلى 25 يوماً يتم خصم نقطتين ونصف، ومن 26 إلى 30 يوماً يتم خصم 3 نقاط، وفي حالة تجاوز مدة التغيب 31 يوماً يتم خصم 3 نقاط كحد أدنى.
التغيبات التي ّ يتعمد من خلالها الموظفون التملص من واجبهم المهني: 
تعتبر التغيبات غير المبررة باستخدام الشهادات الطبية القصيرة الأمد من طرق التملص التي يستخدمها بعض الموظفين لتملص من أداء واجباتهم المهنية، وتؤثر هذه التغيبات على العملية التعليمية وتعرض الطلاب للهدر وحرمانهم من حقهم في التمدرس، ويتم التعامل مع هذه التغيبات وفقًا للآلية المعتمدة من قبل الجهات الوصية على القطاع التي يخضع فيها الموظف للنظام الأساسي للوظيفة العمومية، وفي بعض الحالات تشمل هذه الآلية خصم النقاط أو الإجراءات الإدارية في الحالات التالية.
  1. تقديم شهادة طبية خارج الآجال القانونية ودون وجود قوة قاهرة.
  2. عدم مصادقة اللجنة الطبية المختصة على الشهادة الطبية أو على جزء منها 
  3. عدم استخدام الشهادة الطبية للعلاج بناء على المراقبة الإدارية
  4. الإمتناع عن الاستجابة لدعوة اللجنة الطبية للخضوع للفحص الطبي دون وجود قوة قاهرة.
الانقطاع عن العمل:
 وذلك بالرجوع إلى الملف الإداري لكل موظف (ة) مرشح. ومراقبة مدى خلوه من الإنقطاعات عن العمل، وفي حال تبث وجودهاء يتعين مسك كافة المدد التي انقطع فها المعني بالأمر. مع الحرص على إثبات تواريخ استئناف العمل .
السجل التأديبي :
 وذلك بالعودة إلى الملف الإداري لكل
موظف مرشح للترقية ومراقبة مدى ّخلوه من العقوبات التأديبية, وفي حال وجودها يتوجب تحديد نوعها وسبيها ُومددها؛ هذا تجب الإشارة  إلى أنّ الموظفات والموظفين الذين ّتم سحب آثار العقوبات التأديبية الصادرة في حقهم , والذين لم يقع التشطيب علهم من أسلاك الوظيفة العمومية, وذلك بعد إنقضاء ّ المدة القانونية لذلك (5 سنوات بالنسبة لعقوبتي الإنذار والتوبيخ و10 سنوات بالنسبة لباق العقوبات)  طبقا لمقتضيات الفصل 75 من النظام الأسامسي العام للوظيفة العمومية، لا ّ يتم حرمانهم من الحق في الترشح للترقي شريطة أن تتأكد الإدارة من هذا السحب بشكل نهائي. 
المرجع : المذكرة 034*21 المتعلقة بالترشح للترقي في الدرجة برسم 202
كيفية حساب النقط في الترقية بالاختيار؟
يتم احتساب الترقية بالاختيار وفق خمسة محاور وهي
كتالي :
* نقطة عن كل سنة أقدمية عامة
* نقطتان عن كل سنة في السلم ( الدرجة )
* نقطة المدير تكون من 0 إلى 20
*نقطة المفتش من 0 إلى 20
* نقطة المدير اللإقليمي من 0 إلى .20
ملاحظة : -يتم سحب نقط في حالة كانت لدى الموظف تغيبات غير مبررة.
- كما يتم سحب نقط في حالة كانت هناك تغيبات غير مبررة -مدة التغيب بالأيام 
عدد النقط المخصومة :
  • من 5 إلى 10 أيام تساوي نصف نقطة.
  • من 11 إلى 15 أيام تساوي نقطة واحدة.
  • من 16 إلى 20 أيام تساوي نقطة ونصف.
  • من 21 إلى 25 أيام تساوي نقطتان.
  • من 25 إلى 30 أيام تساوي نقطتان ونصف.
  • أكثر من 30 يوم تساوي 3 نقط.
مثال : أستاذ ترقى للسلم 10 في 31 دجنبر 2003 و تاريخ توظيفه 2 شتنبر .1992 يتم الحساب إلى غاية 3دجنبر2017
* الأقدمية العامة1992-2017.= 25 سنة مضروبة في واحد تعطي لنا 25 نقطة.
* الأقدمية في السلم: 2017 - 2003 = 14 سنة مضروبة
في 2 تعطي لنا 28 نقطة.
* نقطة المدير: 20 مثلا
* نقطة المفتش20: مثلا
* نقطة المدير الإقليميى 20 مثلا ونفترض أن هذا الأستاذ ليس لديه أي تغيب غير مبرر يعني لن يتم خصم أي نقطة.
النقطة الإجمالية هي 24 + 26 + 20 + 20 + 20 = 110 نقطة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-