دليل آفاق مابعد البكالوريا للتوجيه الدراسي 2023

دليل آفاق مابعد البكالوريا للتوجه الدراسي 2023
منصة الولوج للمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود توجيهي Tawjihi.ma

 يسعدنا أن نُقَدِّم لكم دليل المدارس و المؤسسات التعليمية بعد البكالوريا 2023 دليل موجه لتلاميذ السنة الثَّـانِيَة بكالوريا. حَيْتُ يقدم كل المَعْلُومَات المتعلقة بولوج مختلف مؤسسات التعليم العالي و تكوين الأطر وَالتَّكْوِينِ المهني العمومية الواردة فِي مذكرات و اعلانات موسم 2023 يهدف دليل  المدارس والمؤسسات العمومية بعد البكالوريا إِلَى تَقْدِيم كل المَعْلُومَات المرتبطة بالترشيح لِوُلُوجِ مؤسسات التعليم العالي وَالتَّكْوِينِ المهني.

دليل المدارس ما بعد البكالوريا 2021
دليل التوجيه مابعد البكالوريا 
توجيه الطلاب بعد البكالوريا في المغرب هو عملية حيوية وحساسة، حيث يتوجب على الطلاب اختيار التخصص الذي سيكملون فيه تعليمهم الجامعي أو الفني أو المهني. ولتسهيل هذه العملية على الطلاب، تقوم الحكومة المغربية بإصدار دليل التوجيه الوطني الذي يحتوي على معلومات حول  المؤسسات التعليمية والتدريبية المختلفة، بالإضافة إلى التخصصات والبرامج المتاحة في البلاد، ويسعى هذا الدليل إلى تزويد الطلاب بالمعلومات الكافية لاتخاذ القرار المناسب وفقًا لميولهم واهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية، كما يعمل على توجيههم نحو الخيارات التعليمية والمهنية المناسبة لهم والتي يمكن أن تؤهلهم لسوق العمل وتحقيق النجاح في مسيرتهم المهنية. ويمكن للطلاب أيضًا الحصول على مزيد من المعلومات والنصائح من المستشارين المهنيين والخبراء في مجال التوجيه المهني والتعليمي.

دليل التَّوجِيه مَا بعد البكالوريا 2023

يتضمن دليل التَّوجِيه مَا بعد البكالوريا 2023  معلومات حول الكليات و المعاهد و المدارس العُلْيَا العمومية.كَمَا تجدون كل المَعْلُومَات المتعلقة بكيفية ولوج الاقسام التحضيرية للمدارس العُلْيَا و أقسام تحضير  شهادة التقني العالي و مؤسسات التكوين المهني،كَمَا سيجد تلاميذ السنة الثَّـانِيَة بكالوريا و الناجحين فِي إِمْتِحَانَات البكالوريا دورة يونيو 2023 دليل الجامعات المغربية و مؤسسات التعليم العالي و تكوين الأطر التابعة لَهَا ثُمَّ دليل اخر بِمُؤَسَّسَاتِ التعليم العالي و تكوين الاطر الغير تابعة للجامعات المغربية  بالإضافة الى دليل مؤسسات التعليم العالي الخَاصَّة المعترف بِهَا مِنْ طَرَفِ وِزَارَة التربية الوَطَنِية إن المعلومات الواردة فِي دليل التَّوجِيه مَا بعد البكالوريا 2023 تم تحيينه وفق اخر المستجدات لكن قد تعرف بعض التغيير فِي حالة تم اعتماد نظام البكالوريوس فِي الجامعات المغربية فِي الموسم الدراسي المقبل 2023

التَّوجِيه مَا بعد البكالوريا المدارس و الجامعات و شروط الوُلُوج 2023
يعد دليل التَّوجِيه مَا بعد البكالوريا 2023 أكبر دليل للتوجيه مَا بعد البكالوريا حَيْتُ يقدم لكم المَعْلُومَات الخَاصَّة بالمدارس و الجامعات المغربية وأيضا شروط الوُلُوج و متابعة الدراسة بِهَا وفق اخر تحيين و حَسَبَ اخر المستجدات.
لكن عَلَى التلاميذ والتلميذات الناحجين فِي البكالوريا زيارة المواقع الإِِلِكْترُونِيَّة للمدارس العُلْيَا و الجامعات المغربية للتعرف عَلَى اخر الاخبار و اخر المستجدات و الشروح و المَعْلُومَات.
يمكن تحميل دليل التَّوجِيه مَا بعد البكالوريا البكالوريا من خلال الظغط على زر التحميل اسفله 

منصة الولوج للمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود توجيهي Tawjihi.ma:

Tawjihi.ma منصة معلوماتية وطنية موحدة لتدبير ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدودTawjihi.ma 2023 موقع توجيهي طريقة التسجيل الجديدة في المدارس العليا EST FST ENSAD ENS, توجيهي Tawjihi هي منصة معلوماتية وطنية موحدة tawjihi ma inscription لتدبير ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود قامت بتطويرها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي برسم الموسم الجامعي 2024/2023.
وكذا ترسيخ مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين, فقد خصصت وزارة التربية الوطنية منصة “www.tawjihi.ma” لاستقبال ترشيحات التلاميذ عن بعد لولوج المدارس العليا من خلال اعتماد الانتقاء عبر استعمال المنصة الرقمية عوض الانتقاء الأولي والمباراة الكتابية المعمول بهما.
Tawjihi منصة ولوج ما بعد البكالوريا منظومة معلوماتية تفاعلية قامت بتطويرها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العالي بغية تبسيط وتيسير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للسنة الأولى بالمؤسسات الجامعية العمومية ذا الاستقطاب المحدود وكذا ترسيخ مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.


ما هي الخدمات التي تقدمها المنصة Tawjihi.ma:
تسعى هذه المنصة Tawjihi.ma إلى تحقيق هدفين أساسيين:

 تدبير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود منذ التسجيل القبلي على الخط إلى غاية التسجيل النهائي بالمؤسسات المعنية؛

- توفير دعامة للإعلام والتوجيه لفائدة المترشحين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.
وهكذا، تمكنكم المنصة Tawjihi.ma من ولوج عدة معلومات تهم:
- الإجراءات المتعلقة بكيفية ولوج الفضاء المخصص لترشيحاتكم بالمنصة Tawjihi؛
- المؤسسات الجامعية المعنية بمسطرة الترشيح وعروض التكوين بها؛
- شروط الولوج وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة جامعية معنية؛
- المسطرة المتبعة للترشيح والجدولة الزمنية لذلك؛
- الوثائق المكونة لملف التسجيل النهائي؛
- ...الخ.
ماهي الفئة المعنية بالترشيح عبر المنصة Tawjihi.ma inscription ؟
ماهي الفئة المعنية بالترشيح عبر المنصة Tawjihi.ma inscription ؟
يفتح التسجيل والترشيح عبر هذه المنصة Tawjihi.ma لفائدة المرشحين الراغبين في ولوج السنة الأولى ما بعد البكالوريا بالمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود. وتضم هذه الفئة:
- التلاميذ والتلميذات المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا المغربية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛
- المرشحين المغاربة المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا الأجنبية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛
- المرشحين الأحرار للبكالوريا المغربية.
ما هي المؤسسات المعنية بهذه المسطرة Tawjihi.ma ؟
تهم مسطرة الترشيح عبر هذه المنصة Tawjihi.ma المؤسسات الجامعية التالية:

- كليات العلوم والتقنيات؛
- المدارس العليا للتكنولوجيا؛
- المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم
www.tawjihi.ma inscription 2023 طريقة التسجيل في المدارس العليا
ما هي المراحل الأساسية لتقديم ترشيحاتكم عبر المنصة Tawjihi.ma ؟

من أجل وضع ترشيحاتكم عبر المنصة Tawjihi.ma، أنتم مدعون لإتباع المراحل التالية:
1. تسجيل الدخول للمنصة Tawjihi.ma :
من أجل الولوج لفضائكم الشخصي بالمنصة Tawjihi، يتوجب عليكم تسجيل الدخول كما هو مبين بتفصيل بزاوية "إجراءات تسجيل الدخول".
2. إدخال الترشيحات (التعبير عن رغبات الترشيح) Tawjihi.ma :
بعد تسجيل الدخول للمنصة Tawjihi.ma، يمكنكم التعبير عن رغباتكم في الترشيح وترتيب عدد من المؤسسات والتكوينات التي ترغبون في ولوجها، حسب اختياراتكم ومشاريعكم الشخصية مع اعتبار مسالك شهاداتكم للبكالوريا وانتمائكم الجغرافي، الخ.
3. مقترحات الولوج Tawjihi.ma :
يتضمن مسلسل الترشيح عدة مراحل؛ وخلال كل مرحلة تتم موافاة المترشح بمقترح واحدا للولوج. يتعلق الأمر بأفضل تعيين ممكن بمؤسسة أو تكوين بناء على النتائج المحصل عليها في البكالوريا والاختيارات المعبر عنها خلال مرحلة "إدخال الترشيحات".
4. تثبيت مقترح الولوج Tawjihi :
عندما تتوصلون بمقترحات الولوج Tawjihi.ma، يتوجب عليكم الإجابة، من خلال المنصة، على كل مقترح خلال مدة زمنية محددة. ويمكنكم اختيار واحد من الأجوبة التالية: "نعم نهائية" (أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم)، "نعم ولكن" (أقبل المقترح المقدم ولكن أحتفظ بترشيحي لمقترح أفضل)، "لا ولكن" (لا أقبل المقترح المقدم ولكن أحتفظ بترشيحي لمقترح أفضل)، "أتخلى" (أرفض المقترح المقدم وأتخلى نهائيا عن ترشيحي).
5. إيداع ملف التسجيل Tawjihi.ma :
بعد انتهاء مرحلة تثبيت مقترح الولوج وفي حالة اختياركم لجواب "نعم نهائية"، يتوجب عليكم إيداع ملفكم للتسجيل النهائي بالمؤسسة التي اخترتموها.
في حالة نسيان حسابكم الالكتروني Tawjihi:
في حالة قيامكم بتسجيل الدخول Tawjihi.ma وعدم تمكنكم من الولوج لحسابكم الالكتروني، فيتعين عليكم:
1- الضغط على « نسيان حساب » في الفضاء الخاص بتسجيل الدخول.
2- أنتم مطالبون إدخال رمز مسار أو الرقم الوطني للطالب في الاستمارة التي ستظهر على شاشتكم. بعد التأكد من تواجد المرشح في قاعدة المعطيات، سيطلب النظام المعلوماتي منكم تعبئة بريدكم الالكتروني الجديد والنقط المحصل عليها في اللغتين العربية والفرنسية في الامتحان الوطني أو الجهوي.
يتم قبول تغيير حسابكم الالكتروني وموافاتكم من جديد باسم المستخدم وكلمة السر لولوج فضائكم الخاص بالمنصة بعد التأكد من صحة المعلومات المعبأة في الاستمارة.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-