استراتيجـيــات التحضير للبكالويا والنجاح بإمتياز نصائح مهمة


كيفية التحضير للبكالوريا والنجاح بإمتياز نصائح مهمة:
اعزاء الطلاب والطالبات لم يتبقى على انطلاق موعد موعد الإمتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا سوى أسابيع قليلة، لذلك ارتا فريق المفيد التربوي أن يقدم لكم مجموعة من النصائح الإرشادية التي من شأنها أن تساعدكم وتوفر عليكم الكثير من الجهد في حالة ما رغبتم في تطبيقها وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب الطلاب المقبلين على اجتياز امتحانات البكاوريا 2023 لتحصلوا على نتيجة جيدة إن شاء لله.
يعتبر الاستعداد الجيد للبكالوريا أمرًا مهمًا جدًا للطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجات عالية والدخول إلى الجامعة. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكن للطلاب اتباعها للتحضير للبكالوريا:
كيفية التحضير للبكالوريا 2023
تخيل لو أنك تتحصل على معدل 16 دون أن تحس أنك راجعت، إذا كنت تعتقد أن هذا المعدل لا يمكنك الحصول عليه فقم بتجريب هذه الإستراتيجية وانتظر النتيجة، أو على الأقل قم بتجربها لمدة 4 أسابيع.
- التوكل على لله هي خطوة نحوى النجاح:
من أهم النصائح التي ننصح بها المقبلين على إجتياز امتحان الوطني بكالوريا 2023، التوكل علي الله سبحانه قبل كل شيء، لذلك من واجب الطالب المسلم بذل الأسباب والسعي وراءها، مصدقا لقوله سبحانه (وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُۥ وَٱلْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) صدق الله العظيم. وكن على يقين أن التوفيق من الله وحده، ومن توكل على اللّه فهو حسبه، وهذا ينطبق على كل خطوة تقوم بها في حياتك وليس في المجال الدراسي فقط، ولكن في كل مراحل الحياة.
2- تجنب الإكثار من القهوة:
صحيح أن القهوة تساعدك على التركيز، ولكن بعد مدة معينة ستصبح مدمن عليها كثيرًا ولا يمكنك التركيز بدونها بسبب توفرها على نسبة عالية من الكافيين، لذا حاول قد الإمكان التخفيف من تناول القهوة قدر المستطاع.
3- تجنب المراجعة لفترات طويلة:
المراجعة لمدة طويلة يمكن أن تصيبك بالإرهاق الذهني وتعرضك للظغط النفسي الذي قد تؤدي بك إلى ترك المراجعة بشكل كلي.
لذلك ننصح أن تحاول تنظم وقتك لفترات،تعمل على المراجعة لمدة ساعة أو ساعة ونصف، ثم قم بترويح النفس قليلًا مثل اللعب أو ممارسة الرياضة أو التنزه قيلًا لمدة نصف ساعة.
بعدها ستشعر بتحسن راحتك الذهنية وتكون قادرًا على العمل واستيعاب الدروس بشكل جيد،حينها يمكنك العود للمراجعة ...
4- تلخيص الدروس قبل المراجعة:
قبل البدء قم بقراءة الدرس لمدة لا تقل عن الساعة، بعد ذلك عليك التسطير أو تلوين الكلمات أو المفردات ذات الصلة التي تراها مهمة في ذلك الدرس، بعدها قم بتجميع تلك المفردات التي قمت بتسطير علها سابقًا في المذكرة أو الملخص أو المخطط أو أي دفتر يمكن أن يكون قادرًا في مساعدتك على تخزينها في عقلك.
تقنيات و مهارات التلخيص:

1- فهم النصّ
• قراءة النصّ قراءة جيّدة.
• شرح ألفاظه الغامضة.
2- استخراج الأفكار الأساسية من النص
• طرْح الأسئلة.
• تحديد الأجوبة.
3- الاستغناء عن ورافد النصّ.
• الاستشهادات والأقوال.
• الأمثلة والأعداد.
4- تركيب أفكار النصّ.
• استعمال أدوات الربط.
• أنْ يكون التلخيص في حدود ربع النص الأصلي.
5- وضع جدول زمني لتنظيم المراجعة للبكالوريا في المنزل:
من الأشياء الضرورية التي يجب القيام بها هي وضع جدول منزلي أو برنامج التحضير للبكالوريا امتحانات البكالوريا، فهو عامل مساعد بشكل كبير في تنظيم وتقسيم وقت الحفظ والمراجعة، وفترات الراحة، وخاصةً المترشحين الأحرار، المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا برسم الموسم الدراسي2023، يساعدهم بشكل كبير على تنظيم الوقت والتوفيق بين الدراسة والعمل.
أما إذا تطلب منك وقت كبير لوضع جدول وفي الأخير لا تداوم على ذلك الجدول، فلا داعي لوضعه، خاصةً البنات الذين يقضون 3 أو أربعة أيام وهم يرسمون في الجدول ثمّ يطبقون ذلك الجدول ليوم أو يومين ثم يتركونه كليًا.
كذلك حاول أن لا تربطه بوقت محدد، حاول ربطه بالفترات الصباحية وفترة ما بعد الظهر والفترات المسائية، طبعًا كلما كان الجدول أبسط كلما كان بمقدورك تطبيقه.
6- التعود علي حل التمارين بأسرع طريقة ممكنة:
كلنا يعلم أن في فترة امتحانات البكالوريا ستجد نفسك في سباق مع الوقت، لذلك أحيانا لن يكون الوقت كافيًا لتكمل حل كل التمارين، لهذا يجب أن تتدرّب على حل التمارين قدر المستطاع وبأسرع طريقة ممكنة.
ولا تضيع وقتك في كتابة بعض التفاصيل غير الضرورية على المسودة ، لأن الوقت لنْ ينتظرك فهذه نقطة مهمة جدًا يجب الانتباه لها.
7- أفضل وقت للحفظ وكيفية التحضير للبكالوريا:
ينصح الأطباء المختصين وعلماء النفس، أن الاستفادة من الفترات الصباحية الأولى بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، هو الوقت الأنسب لحفظ المعلومات السريعة.

8 – ممارسة الرياضة:
كل الدرسات والأبحاث التي أجريت تشير وتؤكد على أن ممارسة الرياضة كالمشي والجري فالرياضة لا تساعد على حفاظ صحة الجسم وحسب، بل تقوم بتعزيز قوة وقدرة الدماغ وتقوية الذاكرة في حين تحسين أداء الدورة الدموية للإنسان ورفع نسبة الأكسجين بالدم، لهذا تساعد بشكل كبير على قدرة الطالب في الاستيعاب والتركيز على الدروس.
9- لا تضيع وقتك في شيء تعسر عليك حفظه:
يحدث في بعض الأوقات أن يتعذر عليك فهم أو حفظ احد الدروس او القواعد، وهذا ما يأخذ وقت طويلا في التحضير، أفضل طريقة للحفظ هي كتابة الشيء الذي ترغب ان تحفظه في ورقة وتعلقها في باب غرفتك أو المكان الذي تجلس فيه كثيرا في الوقت، هكذا ستحفظها دون أن تشعر أو تبذل مجهود كبير في ذلك.
10- تجنب مواقع التواصل الاجتماعي أثناء المراجعة للبكالوريا:
عزيزي الطالب من أعداء النجاح اثناء المراجعة وفقدان التركيز هي مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك حاول تجنبهم قدر المستطاع أثناء بدايتك عمل المراجعة، وركز جيدُا في الإعداد والتحضير للبكالوريا.
11- تجنب مراجعة الدروس قد سبق لك مراجعتها من نفس الكتاب:
اثناء مراجعتك لدرس قد سبقك لك وقمت بمراجعته من قبل من الأفضل أن لا تقم بمراجعة ذلك الدرس في نفس الورقة أو الدفتر الذي راجعت منه سابقا، قد تسأل لماذا؟ لان عقلك سيقوم بإعادة نفس العمل السابق وستصل لنفس النتيجة.
من الاحسن أن تراجع من كتاب أخر لم يسبق لك أن راجعت منه من قبل، وذلك لملاحظة أي اختلاف لم تلاحظه من قبل سيفديك في المراجعة.
12 قم بالعمل على حل الامتحانات الوطنية السابقة:
حاول قدر المستطاع العمل على أكبر قدر من التمارين ومواضيع البكالوريا السابقة وبالخصوص في المواد الأساسية مثل الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم، وكن على علم أن هذه القاعدة مهمة في كل المواد.
13- لا تعطي للامتحان البكالوريا اكثر مما يستحق:
امتحان شهادة البكالوريا 2023 هو مجرد امتحان وأمر عادي، لا يختلف عن باقي الإختبارات السابقة التي قمت باجتيازها، تخلص عن الخوف كليًا، فلست في معركة حياة او موت.
وان تملكك القليل من الخوف والارتباك فهذا أمر طبيعي لأنك أول مرة ستجتاز الإمتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا.
13- الدعاء في التحضير للبكالوريا:
الدعاء والصلاة ليست مجرد نصيحة بل هي من اوجب الواجبات على كل مسلم، وهي غذاء للروح، لأن المسلم عند شعوره بالإرهاق النفسي، وبعد أداء فريضة الصلاة، ستجعله يشعر براحة وطمأنينة كبيرة، وهذا ما يحتاجه كل طالب مقبل على شهادة البكالوريا 2023.

كيفية التحضير للبكالوريا والنجاح بامتياز نصائح هامة:

تحديد الأهداف ووضع خطة زمنية: يجب على الطلاب تحديد الأهداف التي يريدون تحقيقها في البكالوريا وتحديد الخطوات التي سيتخذونها لتحقيق هذه الأهداف. ويجب أيضًا تحديد الجدول الزمني الذي سيساعدهم على إنجاز كل ما هو مطلوب في الوقت المناسب.

المراجعة المنتظمة: يجب على الطلاب المراجعة المنتظمة للمواد التي يدرسونها، وذلك بتحديد الوقت الذي سيقضونه في المذاكرة وتحديد الوحدات التي سيتم مراجعتها خلال هذا الوقت.

التركيز على الاختبارات السابقة: يجب على الطلاب الاهتمام بالاختبارات السابقة والتدرب على حلها بشكل دوري. ويمكن للطلاب الحصول على هذه الاختبارات من مصادر مختلفة مثل المدارس أو الإنترنت.

تقوية المهارات الأساسية: يجب على الطلاب تقوية المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والحساب، حيث أن هذه المهارات مهمة جدًا لنجاح الطالب في الامتحانات.

الحصول على المساعدة: يجب على الطلاب الحصول على المساعدة في الأمور التي يواجهون صعوبة فيها، وذلك عن طريق الحصول على دروس خصوصية أو الاستفادة من مراجعات المدارس.

الراحة الجيدة والتغذية الصحيةتلعب الراحة والتغذية الصحية دورًا هامًا في تحسين الصحة العامة والأداء الأكاديمي لطلاب المدارس.

وأخيراً يجب أن تعلم عزيزي الطالب عزيزتي الطالبات أن نجاحك متعلق بإرادة للّه أولًا، ثم إرادتك ومدى إصرارك وقوة عزيمتك على النجاح ثانيًا، إذا أردت الحصول على شهادة البكالوريا وبمعدل جيد فبذل جهدك وتوكل على لله.
بالتوفيق والمزيد من النجاح للمقبلين علي امتحانات شهادة البكالوريا 2023.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-