الوعي الصوتي في القراءة المقطعية

الوعي الصوتي في القراءة المقطعية :
مكونات القراءة المقطعية:
تعريف الوعي الصوتي :
ما الذي يحتاجه المتعلمون لتنمية وعيهم الصوتي :
استراتيجيات تدريس الوعي الصوتي :
خطوات الوعي الصوتي:
الوعي الصوتي هو القدرة على تمييز وحدات الأصوات اللغوية المسموعة، وتعرفها والتلاعب بها،واستعمالها في كلمات منطوقة،والوعي بان كل كلمة منطوقة تتركب من وحدات صوتية صغرى مفردة،وليست وحدة صوتية واحدة.


مكونات القراءة المقطعية:
تتكون القراءة المقطعية من محورين أساسين
هما محور الوعي الصوتي أما المحور الثاني هو محور الرصيد اللغوي.
محور الوعي الصوتي Conscience phonologique:
ماذا نعني بالوعي الصوتي:
يعني أن إدراك أن الكلمة المنطوقة هي سلسلة من الوحدات الصوتية الصغيرة، صوامت وصوائت(.آي آن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات وهو يتضمن القدرة علي الاستماع والتعرف والتلاعب بالأصوات في اللغة بالتغيير وإعادة التركيب .
وهو يعني أيضا المعرفة الخاصة بأصوات اللغة ومبناها، وإدراك أن الكلمة المنطوقة يقابلها مركب يتألف من عدة أجزاء قطع ومقاطع، وهي بذلك سلسلة من الوحدات الصوتية الصغيرة، وليست وحدة صوتية واحدة.
و تركز المقاربة المقطعية في شقها الأول على تعرف المقاطع الصوتية والوعي بها واستعمالها، باعتبارها مكونات القراءة ولا يمكن الاستغناء عنها في سير تعلم القراءة.
ولذلك تسعى الطريقة المقطعية إلى تنمية الوعي الصوتي لدى المتعلمات والمتعلمين، حيث يمكنهم من الوعي بالمكونات الصوتية للوحدات اللغوية ومن امتلاك القدرة على الربط بين المنطوق والمكتوب، ثم الربط بين مجموع القطع المكونة للكلمة الواحدة ويقود هذا الوعي الصوتي متى تحقق إلى إدراك عميق لكل مكونات الوحدات اللغوية:
(صوامت )حروف(، ومصوتات)حركات حيث يقدم صامت (حرف) واحد في الأسبوع في خمس حصص خلال الوحدات الثلاث الأولى في السنة الدراسية (3×4)، وصامتان (حرفان) في الأسبوع في الوحدتين الرابعة والخامسة (2×8)، في حين تخصص الوحدة السادسة لتصفية الصعوبات القرائية والانطلاق في الطلاقة.
إن الذي يلفت الانتباه في المحور الصوتي هو إعطاء حيز زمني وقيمي لمرحلة الدراسة الصوتية حيث يتم التركيز على مخرج الصوت ويعطي الأستاذ النموذج النطقي للصامت الجديد، ويردد المتعلمون بعده تثبيتا وترسيخا للمخرج الصحيح للصامت من جهة، ومن جهة أخرى تقدم الأنشطة بطريقة يحس فيها المتعلم بالمتعة والنشاط (اللعب الهادف).
محور تنمية الرصيد اللغوي باستثمار الحكاية Conte:
الحكاية:

قصة شائعة تعتمد على سرد أحداث واقعيّة أو خياليّة، لجذب انتباه المستمعين أو القارئين.
وتعتبر أسهل أنواع القصص التي يمكن أن تروى، فضلا عن بساطتها ومتعتها وسهولة فهمها وبنيتها الأساس التي تضفي روح الفكاهة والمرح على طابعها التعليمي.
مثل حكايات ألف ليلة وليلة فالحكاية تعتبر دعامة أساسية لبناء الأصوات (الحروف) من أجل الوصول إلى الطلاقة الجيدة، وقد تم تبني الحكاية في الطريقة المقطعية باعتبارها منطلقا للمتعة والتسلية، بحيث تقدم كل حكاية خلال أسبوعين في عشر حصص، وأهم مراحلها:
- وضعيات الانطلاق.
- تسميع الحكاية.
- أسئلة لاختبار السماع.
- قراءة الحكاية قراءة جماعية ثم فردية.
استخراج عناصر الحكاية داخل خطاطة محدد.
- استغلال المقاطع السردية للحكاية.
- الأسئلة الصريحة والأسئلة الضمنية
- استخلاص القيم السامية والنبيلة
- . إنتاج حكاية جديدة على غرار الحكاية القديمة-
. تشخيص الحكاية- الفقرة الثانية

ما الذي يحتاجه المتعلمون لتنمية وعيهم الصوتي ؟

  • أن يعرفوا أن الكلمات المنطوقة تتكون من وحدات صوتية صغرى مفردة (فونيمات :صوامت و المصوتات).
  • أن يعرفوا كيفية تقطيع الكلمات إلى وحدات صوتية صغرى وكيفية دمج هذه الوحدات والتلاعب بها عن طريق الإضافة والحذف والتعويض.
  • أن يعرفوا كيفية استخدام الوعي الصوتي من أجل دمج الأصوات لقراءة المقاطع والكلمات ،ومن أجل تقطيع الكلمات إلى أصوات لتهجيها.

استراتيجيات تدريس الوعي الصوتي :

  • تقديم تعليم صريح ومنتظم يركز في كل مرة على مهارة أو مهارتين من مهارات الوعي الصوتي ،مثل التقطيع والدمج.
  • البدء بأنشطة تنمية الوعي الصوتي ثم التعجيل بربط الأصوات بالحروف كلما كان ذلك ممكنا.
  • استخدام الحروف والحركات للتلاعب بأصواتها ومساعدة المتعلمات والمتعلمين على أن يطبقوا أثناء القراءة والكتابة معرفتهم الوعي الصوتي.
  • تقويم التقدم الذي يحققه المتعلمون والمتعلمات لاستثماره في تحسين التعليم والتعلم.
خطوات الوعي الصوتي:
مستويات الوعي الصوتى
المستوى الأول : الوعى بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية .
المستوى الثانى : الوعى بالمقاطع التى تتكون منها الكلمة .
المستوى الثالث : دمج الأصوات لتكوين كلمات .
المستوى الرابع : تقطيع الكلمة إلى أصوات (مقاطع) .
المستوى الخامس: التلاعب بالأصوات .
أنشطه تعليميه لمرحله رياض الاطفال عن مستويات الوعي الصوتى:
1- الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:
وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.
o هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----
o (جمل – جبل )– (عمل – عسل )– (بصل – وصل – حصل ) ---
o
• 2- الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة:
وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
o /يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين
o - /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.

• 3- دمج الأصوات:
وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.
o مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/
o امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/
• 4- تقطيع الكلمة إلى أصوات:
وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
الأصوات.
o تَلاميذُ (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )
o وَجَدَ ( وَ/ جـَ / ـدَ)
o نَامَ (نَا / مَ )
5- التلاعب بالأصوات:
ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
⁻ ينطق المدرب كلمة مثل (رمال) ثم يسأل:
o كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟
o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟
o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح الكلمة؟
تدريس الخطوات الإجرائية لمهاره القراءه ( الروتين )
• المهارة
• الهدف الإجرائي
• التهيئة
• النموذج
• الممارسة الموجهة
• الممارسة المستقلة
• التطبيق
• المهارة

 التركيز عليه التدريس باستخدام الخطوات الإجرائية.

• مثال لتنفيذ المهارة :
نطق صوت الحرف (ب) مضبوطاً بحركات الضبط (الفتحة والضمة والكسرة) في كافة أشكاله.
• (التهيئة)
المنظم المتقدم يشير إلى ذلك الجزء من الدرس الذي يخبر المعلم فيه التلاميذ ماذا سيتعلمون.
• مثال:
اليوم نحن بصدد تعلم نطق صوت حرف (بَ ) مفتوحًا ، حيث إنه له نفس الصوت في أي شكل أو مكان داخل الكلمة، وسوف نستخدم صوت (بَ)
كمقطع صوتى في قراءة الكلمات وتهجئتها.
النموذج
تقديم وصف لأداء المهارة المستهدفة من قبل المعلم.

• مثال : يقول المعلم: إن صوت الحرف لا يتغير من مكان لآخر فى الكلمة.
- اسم هذا الحرف هو باء وهذه الحركة هى الفتحة . الباء عليها الفتحة تعطى الصوت بـ َ
- هذا الصوت هو بَ.
• يشير المعلم الى الحرف فى بداية الكلمة ويقول هذا هو شكل الحرف بَـ فى بداية
الكلمة وعليه الفتحه . صوته بَ.
• هذا هو شكل الحرف فى وسط الكلمة وهذه هي الفتحة .
صوت الحرف ـبـَ
• هذا هو شكل الحرف فى نهاية الكلمة ــبَ، وهذه هي الفتحة صوت بَ.
• صوت الحرف لا يتغير من مكان لاخر داخل الكلمة.
• الممارسة الموجهة
تكرار المعلم لخطوات النموذج بمصاحبة التلاميذ/ التلميذات.
• في الممارسة الموجهة يقوم التلميذ/ة بممارسة المهارة أو الاستراتيجية للمرة الأولى بدعم من المعلم.
• قم بأداء المهارة مع تلاميذك حتى يتمكنوا من إتقانها.

• مثال : المعلم يقول لنقرأ هذه الاصوات معا.
- المعلم يشير الى حرف الباء فى بداية الكلمة والحركة (الفتحة) ويسأل ما هذا الصوت؟
- يجيب المعلم والتلاميذ معا هذا الصوت هو بَ فى بداية الكلمة .
- المعلم يشير الى حرف الباء فى وسط الكلمة والحركة (الفتحة)
ويسأل ما هذا الصوت؟
- يجيب المعلم والتلاميذ معا هذا الصوت هو ـبَـ فى وسط الكلمة .
- المعلم يشير الى حرف الباء فى اخر الكلمة والحركة (الفتحة) ويسأل ما هذا الصوت؟
- يجيب المعلم والتلاميذ معا هذا الصوت هو ـبَ فى اخر الكلمة 
- ملحوظة:
يكرر المعلم الممارسة الموجهة بالقدر الكافى الذى يضمن
تعلم التلاميذ لهذه المهارة.
• في أثناء الممارسة الموجهة، يقدم المعلم/ة دعماً للتلاميذ عن طريق:
1) التغذية الراجعة البنائية
2) التدريس الداعم

• الممارسة المستقلة
• تأتي هذه الخطوة بعد الممارسة الموجهة.
• عندما يتمكن التلاميذ من أداء المهارة بشكل صحيح مع المعلم/ة في الخطوة السابقة؛ فإنهم سوف يمارسونها
بصورة مستقلة في هذه الخطوة.
• مثال :
- المعلم: الآن ستمارسون نطق صوت (بَ) فى بداية ووسط ونهاية الكلمة بمفردكم. وسأشير إلى المقطع الصوتى وسأقول هذا الصوت
هو .... وعليكم أن تنطقوا هذا المقطع الصوتى .
- التلاميذ سيقرأون المقطع الصوتى (بَ)، وسيخبرون
المعلم هذا الصوت صوت (بَ) .
• التطبيق
• التطبيق يمثل مرحلة أساسية من مراحل تعلم التلميذ/ة.
• ينبغي أن تستخدم الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة لتعزيز إتقان التلاميذ للمهارة المتعلمة.
• خلال هذا الإجراء يمكن للتلاميذ، فرادى أو في ثنائيات أو في مجموعات، استخدام المهارة في مواقف جديدة.

شرح مبسط ...... لبعض المفاهيم

ا) التغذية الراجعة (مرحلية)
معلومات يقدمها المعلم للتلميذ بهدف تحسين أدائه للمهارة المستهدفه.

• مثال : اثناء الممارسة الموجهة لصوت حرف الباء مع الفتحة في مواضعه المختلفة بالكلمة
• قال تلميذ و هو يشير الي الباء مفتوحة في أول الكلمة : هذا صوت هو ( بـَ ) في بداية الكلمة.
• المعلم: نعم هذا صحيح . هذا الصوت هو ( بـَ ) في بداية الكلمة.
• قال نفس التلميذ وهو يشير الي الباء مفتوحة في وسط الكلمة. هذا الصوت ( ـبُـ).
• المعلم يشير الي حركة الفتحة و يقول: هذه الحركة هي الفتحة , والفتحة تجعلنا ننطق الصوت مفتوحا هكذا ( ـبـَ ). هذا الصوت ( ـبـَ ) في وسط الكلمة.
• المعلم : كرر بعدي ( ـبـَ ). التلميذ يكرر بعد المعلم : ( ـبـَ ).
• يطلب المعلم من الطفل التكرار وفقاً لمدى استجابة المتعلم.
• بعد ذلك، أشجع الطفل على استكمال المهمة.

2) التغذية الراجعة البنائية
• لكي تقدم تغذية راجعة بنائية (مرحلية):
- وضحى للطفل مدى صحة فهمه أوعدم صحته.
- وضحي للطفل سبب صحة إجابته أو عدم صحتها.
- وضحي للطفل ما أنجز وما لم ينجز حتى الآن.
- ثم صفي للطفل كيفية استكمال المهمة، أو استخدام
الاستراتيجية بشكل صحيح.
• مفهوم المساندة فى أثناء التدريس
• يتجاوز مفهوم المساندة مجرد مساعدة التلميذ على تقديم الإجابة الصحيحة.
• المساندة التعليمية نمط خاص من المساعدة يتيح الفرصة للمتعلم أن يكتسب مهارات جديدة ومستويات أعلى من الفهم.
• يتضمن التدريس الداعم تقديم المعلم مساعدة مؤقتة للمتعلم تساعده على أداء مهمة معينة بمفرده في المواقف التعليمية القادمة .
• مثال
• تأتي هذه الخطوة بعد الممارسة الموجهة.
• الاطفال سيمارسون فى هذا الروتين تنفيذ المهارة بشكل صحيح بدون تدخل من المعلم؛ أى أنهم سيمارسونها بصورة مستقلة .
• مثال :
-المعلم: الآن ستمارسون نطق صوت ( بَ) فى بداية ووسط ونهاية الكلمة بمفردكم. وسأشير الى المقطع الصوتى وسأقول هذا الصوت
هو .... وعليكم ان تنطقوا هذا المقطع الصوتى .
الاطفال سيقرأون المقطع الصوتى ( بَ) ، وسيخبرون
المعلم هذا الصوت صوت ( بَ) .
• ملحوظات فى أثناء استخدام التدريس المساند
في أثناء استخدام التدريس المساند :
• لا يغير المعلم المهارة التي يقدمها.
• يقدم المعلم المساندة والدعم الكافي للتلميذ حتى يتمكن من أداء المهارة بنفسه.
• يتوقف المعلم عن تقديم المساندة ( الداعم ) عندما يتقن
التلميذ المهارة.

تمارين الوعي الصوتي :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-