القائمة الرئيسية

الصفحات

[slide] اخر المشاركات

أهداف تدريس الإمـــلاء


تدريس الإملاء:
أهداف تدريس الإمـــلاء :


أهداف تدريس  الإمـــلاء

تدريس الإملاء:

اعتمد تدريس الإملاء في الماضي على اختيار الكلمات الطويلة، أو الصعبة جدا، واختبار التلاميذ في رسمها، لا تدريبهم على صحة كتابتها، وفي ضوء هذا الفهم للهدف كان يسير تعليم الإملاء. فكان المعلم يعد قطعة يملأها بالقريب من الألفاظ، والنادر من الكلمات ذات الرسم الإملائي الصعب، بل كان بعضهم يتعمد اشتمالها على الكلمات التي يوجد خلاف بين الباحثين في رسمها، ثم صعب من رسم الهمزة والألف اللينة؛ ليمتحن التلاميذ فيها، مقدرا تقويمه بالدرجات، وكأن الدرجة التي سيحصل عليها التلميذ هي الهدف من كل هذا العناء..

ولم تعد هذه الطريقة في تعليم التلاميذ الرسم الصحيح للكلمات وكثير من التلاميذ قد يتخرجون من المرحلة الثانوية لا يزالون يخطئون في رسم بعض الكلمات وكتابتها كتابة غير صحيحة.

والطريقة الصحيحة لتعليم الإملاء تقوم على تمكين التلاميذ من كتابة الكلمات التي يستعملونها في حاضرهم ومستقبلهم كتابة صحيحة تقوم على القواعد الصحيحة، وبذلك لا يكون هدف التدريس والاختبار وغنما تدريب الطلاب وتعليمهم.
اهذاف تدريس الاملاء
  1.  أن يرسم التلميذ صورة الكلمة وتقوى ملاحظته للفروق
  2.  بين الحروف المتشابهة في الرسم.
  3. أن يعتاد التلميذ حسن الاستماع ويدرك الفروق الدقيقة بين مخارج الحروف.
  4.  أن يكتسب التلميذ مهارة مسك القلم والسرعة في الكتابة وصحة الخط ووضوحه.
  5. أن يعرف التلميذ القواعد الإملائية الرئيسية وعلامات التنقيط ويستخدمها في كتاباته .
  6. أن يكتسب التلميذ العادات الكتابية السليمة مثل : الدقة، النظافة، والتنسيق.
  7.  أن تنمو ثروة التلميذ اللغوية وتتسع خبراته ومعارفه .
  8. أن ينمو لدى التلميذ اتجاه إيجابي نحو أهمية استخدام مهارات الكتابة الصحيحة.
  9. يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة ، والمحاكاة من خلال الإملاء المنقول ، وتربية الأذن بتعويد التلاميذ حسن الاستماع ، وجودة الإنصات ،وتمييز الأصوات المتقاربة لبعض الحروف ، وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها على إمساك القلم ، وضبط الأصابع ، وتنظيم حركتها .
     ـ أضف إلى ما سبق كثيرًا من الأهداف الأخلاقية ، واللغوية المتمثلة في تعويد التلاميذ على النظام ، والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة ، مما ينمي الذوق الفني عندهم . أما الجانب اللغوي فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي تساعدهم على التعبير الجيد مشافهة وكتابة .
    وباختصار يمكن حصر الأهـداف السابقة في النواحي التربوية والفنية واللغوية .

.


reaction:

تعليقات