التسجيل في منصة الدعم المباشر للسكن daamsakane.ma

بعد فترة طويلة من الإنتظار، انطلقت عملية تقييد طلبات الحصول على الدعم المباشر من الدولة لشراء السكن الرئيسي، وفقًا لتفاصيل المرسوم الحكومي الصادر في هذا السياق، المنصة الرقمية المعروفة باسم "دعم سكن"
التسجيل في منصة الدعم المباشر للسكن، يمكنكم من اللاستفادة  في برنامج الدعم المباشر للسكن  daam sakane.عبر الموقع الإلكتروني www.daamsakane.ma، وهو برنامج مصمم لدعم وتعزيز قطاع الإسكان، تبعا للتوجيهات الملكية السامية التي تهدف الى تحسين ظروف العيش والسكن.   daamsakane.ma منصة الدعم المباشر للسكن برنامج الدعم المباشر للسكن هو برنامج خصص للحفاظ على الدور الحيوي لقطاع الاسكان، خاصة في سياق يتسم بتأثيرات الأزمة الصحية والاقتصادية العالمية التي فرضت إعادة صياغة الاستراتيجيات المعمول بها، اعتمدت الدولة نموذجا جديدا لإنعاش قطاع السكن قائما على دعم الأسر لتسهيل ولوجهم إلى الملكية العقارية، وذلك تبعا للتوجيهات الملكية السامية التي تهدف الى تحسين ظروف العيش والسكن، بالإضافة الى مخرجات النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي.   وفي هذا الصدد، وعلى إثر انتهاء التعاقد في إطار البرنامج السكني 250.000 درهم وبرنامج السكن المنخفض التكلفة 140.000 درهم، تم اعداد برنامج مبتكر بموجب المادة 8 من مشروع قانون المالية لسنة 2023 بهدف منح دعم مالي للولوج الى السكن لصالح المواطنين المؤهلين.  ويهدف برنامج الدعم المباشر للسكن daam sakane ma إلى تعزيز القدرة الشرائية للطبقة المحدودة الدخل والفئات المتوسطة، وتسهيل ولوجهم إلى سكن رئيسي وذلك وفقًا لأحكام المرسوم التطبيقي للمادة 8.  وسيمكن برنامج الدعم السكني daamsakane من ضمان إنتاج سكني يلبي الطلب الحالي، ويحافظ على قيمته المضافة وعلى تنافسيته داخل الاقتصاد الوطني.     برنامج الدعم المباشر للسكن daamsakane.ma  الهدف الرئيسي من برنامج دعم الإسكان Daam Sakane.ma هو تحسين القدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، وتسهيل حصولها على سكن أساسي وفقًا لأحكام المرسوم التطبيقي للمادة 8. يتيح البرنامج إنتاج وحدات سكنية تلبي الطلب الحالي، مع الحرص على الحفاظ على قيمتها المضافة وتحافظ على تنافسيتها في الاقتصاد الوطني.     أهداف برنامج الدعم المباشر للسكن daaam Sakan ضمان الحق في السكن اللائق؛ مكافحة الإقصاء والفقر؛ تسهيل الولوج إلى السكن؛ تعزيز والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين.
daamsakane.ma التسجيل في منصة الدعم المباشر للسكن
daamsakane.ma
متاحة لجميع المواطنين المغاربة المقيمين في المغرب أو في الخارج الذين يتطلعون لامتلاك سكن رئيسي في المملكة. تمكن هذه المنصة المواطنين من تقديم طلبات التسجيل ومتابعة مراحل ملفاتهم، بالإضافة إلى طلب المعلومات حول هذا البرنامج.
  • محتويات الموضوع:
  • برنامج الدعم المباشر للسكن daamsakane.ma
  • شروط الاستفادة من الدعم المباشر للسكن:
  • كيفية منح برنامج الدعم المباشر للسكن
  • أسئلة شائعة حول الدعم على السكن بالمغرب
يستند البرنامج إلى مبادرة الدولة، التي تهدف إلى تعزيز قطاع الإسكان من خلال دعم الأسر وتمكينها من امتلاك العقارات، وفقًا لتوجيهات الملك السامية التي تسعى إلى تحسين ظروف المعيشة والسكن، إضافة إلى تحقيق أهداف النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي.
يأتي هذا البرنامج بعد انتهاء البرامج السكنية السابقة التي كانت مرتبطة بميزانيات محددة، وتم تطويره وفقًا للمادة 8 من مشروع قانون المالية لعام 2023، بهدف توفير الدعم المالي للمواطنين المؤهلين لامتلاك السكن.
برنامج الدعم المباشر للسكن daamsakane.ma
الهدف من برنامج دعم السكن "daamsakane.ma" هو تعزيز القدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، وتيسير تأمين سكن أساسي لهم وفقًا لأحكام المرسوم التنفيذي للمادة 8.
يضمن البرنامج إنتاج وحدات سكنية تلبي الطلب الحالي، مع الحفاظ على قيمتها المضافة وتنافسيتها في الاقتصاد الوطني.
أهداف برنامج الدعم المباشر للسكن:
1. تأمين حق الحصول على سكن لائق.
2. محاربة الإقصاء والفقر.
3. تيسير الوصول إلى السكن.
4. تحسين القدرة الشرائية للمواطنين.
قيمة من الإعانة المالية:
1. إعانة بقيمة 70,000 درهم لشراء سكن تتراوح قيمته بين 300,000 و 700,000 درهم.
2. إعانة بقيمة 100,000 درهم لشراء سكن بقيمة تصل أو تقل عن 300,000 درهم.
شروط الاستفادة من الدعم المباشر للسكن:
لالاستفادة من الدعم على السكن يجب الالتزام بمجموعة من الشروط التي تهدف إلى ضمان العدالة والاستدامة. فيما يلي بعض الشروط الرئيسية للحصول على الدعم السكني في المملكة المغربية:
1. حيازة الجنسية المغربية.
2. عدم امتلاك عقار مخصص للسكن.
3. عدم الاستفادة من أي دعم حكومي سابق في ميدان السكن.
4. وجود عقد وعد بالبيع محرر بواسطة موثق.
5. الحصول على رخصة سكن اعتبارًا من 1 يناير 2023.
6. عقد بيع نهائي ينص على استخدام السكن كمقر إقامة رئيسي لمدة 5 سنوات، مع وضع رهن عقاري لضمان استرداد الإعانة في حالة عدم الالتزام.
كيفية منح برنامج الدعم المباشر للسكن
للتسجيل وتقديم الطلبات، ينبغي على المتقدمين استخدام النموذج المُعين من الجهة الحكومية المسؤولة عن الإسكان وتقديمه عبر المنصة الإلكترونية. يتم الموافقة على الطلبات خلال 7 أيام بعد التحقق من استيفاء الشروط، حيث يتوجب على الموثق إيداع الوثائق الضرورية عبر المنصة.
تتم معالجة الموافقة على الإعانات وصرفها في غضون 15 يومًا من تاريخ إيداع الوثائق، سواء عبر شيك بنكي باسم الموثق أو تحويل بنكي مباشر إلى حسابه. يتعين إبرام عقد البيع النهائي وإيداع الوثائق المطلوبة عبر المنصة الإلكترونية خلال 30 يومًا من تلقي المبلغ.
في حالة عدم إكمال العملية أو ترك السكن قبل انتهاء فترة الـ 5 سنوات، يجب إعادة المبلغ الكامل للإعانة إلى الدولة.
أسئلة شائعة حول الدعم على السكن بالمغرب
يمكن للأشخاص الذين يستوفون الشروط التالية الاستفادة من الدعم المالي المباشر:
للاستفادة من دعم السكن في المغرب، يجب الالتزام ببعض الشروط التي تهدف إلى ضمان العدالة والاستدامة، وتشمل:
1. حيازة الجنسية المغربية.
2. عدم امتلاك عقار مخصص للسكن.
3. عدم الاستفادة من أي دعم حكومي سابق في مجال السكن.
4. وجود عقد وعد بالبيع محرر بواسطة موثق.
5. الحصول على رخصة سكن اعتبارًا من 1 يناير 2023.
6. توقيع عقد بيع نهائي ينص على استخدام السكن كمقر إقامة رئيسي لمدة 5 سنوات، مع وضع رهن عقاري لضمان استرداد الإعانة في حالة عدم الالتزام.
كيف يمكن الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن ؟
يجب على الراغبين في الاستفادة من الدعم التسجيل عبر منصة إلكترونية مخصصة، والتي يمكن الوصول إليها على موقع الوزارة. يتم معالجة جميع الطلبات إلكترونيًا بنسبة 100٪، مع الحاجة إلى إيداع جميع المستندات المطلوبة عبر هذه المنصة.
ما هي أشكال الدعم على السكن؟
تقدم إعانة بقيمة 70,000 درهم لشراء عقارات تتجاوز 300,000 درهم وتكون أقل من 700,000 درهم، وتشمل الرسوم. كما تُقدم إعانة بقيمة 100,000 درهم لشراء عقارات بقيمة تساوي أو تقل عن 300,000 درهم، وتشمل الرسوم أيضًا.
ما هي النقط الأساسية التي يجب اتخادها بعين الاعتبار عند طلب الدعم على السكن؟
ضرورة التحقق من توفر جميع شروط الدعم السكني؛ إيداع جميع الوثائق المطلوبة في الفترات المحددة؛ الالتزام بالمواعيد المقررة لتقديم الطلبات عبر المنصة الإلكترونية؛ ويتعين استخدام العقار كمسكن أساسي لمدة خمس سنوات، حيث يلزم المستفيد استرداد المساعدة الممنوحة في حالة عدم الالتزام بهذا الشرط.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-