القائمة الرئيسية

الصفحات

[slide] اخر المشاركات

كيفية الإستفادة من برنامج فرصة لدعم مقاولة الشباب

برنامج فرصة forca.ma لتمويل مشاريع الشباب

برنامج فرصة forsa.ma  
برنامج طموح ومبتكر يستهدف جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار او المشاريع المقاولاتية، أعلنت عنه الحكومة اليوم، وسيقوم المترشحون بتقديم طلباتهم
برنامج فرصة forca.ma لتمويل مشاريع الشباب
كيفية الإستفادة من برنامج فرصة لدعم مقاولة الشباب
 على الموقع الالكتروني forsa.ma.
إطلاق البرنامج الوطني فرصة forsa.ma
أعلنت الحكومة عن إطلاق برنامج فرصة لتشجيع
العمل المقاولاتي وأوضحت أنه تم إطلاق هذا البرنامج “أخذا بعين الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل والعراقيل التي تواجهها المقاولات الصغيرة جدا، وبالنظر إلى آثار أزمة كوفيد 19 على الاقتصاد الوطني”،
مبرزا أن تشجيع العمل المقاولاتي وخلق فرص الشغل يعدان من بين أولويات البرنامج الحكومي.
وقالت الحكومة، إن  برنامج فرصة، الذي سيتم تخصيص غلاف مالي له يصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022 ،يهدف إلى مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين
برنامج فرصة لتشجيع الإستثمار والتشغيل
أضاف المصدر ذاته أن برنامج فرصة، الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتشغيل، خاصة بين الشباب، يضع التمكين للمواطنين في صميم عمله، حيث يوفر آليتين تجمعان بين المواكبة والتمويل، مشيرا إلى أن برنامج “فرصة” يلتقي مع مبادرات الدعم الأخرى للمبادرة الفردية، ويتكامل مع المنظومة المعمول بها. وتشمل آلية المواكبة تكوينا في التعلم الالكتروني لجميع المشاريع المنتقاة، بالإضافة إلى احتضان أكثر المشاريع الواعدة لمدة شهرين ونصف، من خلال حشد البنيات المحتضنة على مستوى الجهة.وفي ما يتعلق بآلية تمويل المستفيدين، تتضمن هذه الآلية تقديم قرض شرف بحد أقصى يبلغ قدره
100.000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10.000 درهم.
ووفقا للحكومة، تعتبر جميع قطاعات الأنشطة مؤهلة للتمويل، وتصل أقصى فترة دفع للقرض إلى 10 سنوات مع فترة تأجيل مدتها سنتان.
شروط التسجيل في برنامج فرصة forsa 
سيتم اختيار حاملي المشاريع بعد طلب تقديم عروض المشاريع، حيث من المقرر إطلاق هذه العملية في أوائل شهر
أبريل 2022، حيث سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية http://www.forsa.ma. وسيكونون قادرين على الاستفادة من المساعدة على مستوى مكاتب “فرصة” المفتوحة لهذا الغرض على مستوى كل جهات المملكة، كما سيتم توفير مركز للعلاقات مع الزبناء، سيعمل على مساعدة حاملي المشاريع طيلة مدة هذه العملية. بالإضافة إلى ذلك، وضع نظام حكامة لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج. ويتشكل من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس  الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية، وأكد بلاغ رئاسة الحكومة أن التعميم الفعال لبرنامج فرصة يعتمد على تعبئة الشركاء على مستوى الجهات، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار، ومؤسسات التمويل الأصغر والمحتضنين المحليين، وقد تم تعيين.
الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) لقيادة البرنامج، لا سيما من خلال إحداث وحدة للتدبير والتتبع مخصصة لبرنامج فرصة، على أن يتم تعميمها في جميع أنحاء التراب الوطني.

ما هو الغلاف المالي المخصص لبرنامج فرصة؟

أوضحت الحكومة أنه سيتم تخصيص غلاف مالي لبرنامج فرصة يصل إلى 1,25 مليار درهم عام 2022. وسيتم من خلاله مواكبة عشرة آلاف من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد بالمملكة، مع الالتزام بضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين عند انتقاء المشاريع التي سيتم تمويلها في إطار هذا البرنامج.

كيف سيتم مواكبة حاملي المشاريع في إطار برنامج فرصة؟

بخصوص طرق المواكبة، فإنها ستشمل التكوين في التعلم الإلكتروني لجميع المشاريع المنتقاة، إضافة إلى احتضان أكثر المشاريع الواعدة لمدة شهرين ونصف، من خلال حشد البنيات المحتضنة على مستوى الجهة.

ما هو مبلغ تمويل المشاريع في إطار برنامج فرصة؟

بخصوص تمويل المستفيدين، فإنه يتضمن تقديم قرض شرف حدد مبلغه الأقصى في عشرة ملايين سنتيم (100.000,00 درهم)، بما في ذلك منحة تصل إلى مليون سنتيم (10.000,00درهم).

ما هي القطاعات التي يشملها برنامج فرصة؟

أما بخصوص القطاعات التي يشملها برنامج فرصة، فإن جميع الأنشطة مؤهلة للتمويل في إطار هذا البرنامج.

ما هو أجل دفع القرض في إطار برنامج فرصة؟

تصل أقصى فترة دفع للقرض في إطار برنامج فرصة إلى عشر (10) سنوات مع فترة تأجيل مدتها (2) سنتان.

كيف سيتم اختيار المشاريع في برنامج فرصة؟

سيتم اختيار حاملي المشاريع بعد طلب تقديم عروض المشاريع، وعقب ذلك، سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية http://www.forsa.ma

وسيكونون قادرين على الاستفادة من المساعدة على مستوى مكاتب فرصة المفتوحة لهذا الغرض على مستوى كل جهات المملكة، كما سيتم توفير مركز للعلاقات مع الزبائن، سيعمل على مساعدة حاملي المشاريع طيلة مدة هذه العملية.

سيتم اختيار قادة المشروع بناءً على طلب تقديم العروض ، وهي عملية من المقرر أن تبدأ في أوائل أبريل 2022. سيقوم المرشحون بعد ذلك بتقديم مستندات التقديم الخاصة بهم على المنصة الرقمية www.forsa.ma. سيكونون قادرين على الاستفادة من مساعدة مكاتب “فرصة” التي تم افتتاحها لهذا الغرض في جميع مناطق المملكة وستوفر مركزًا للعلاقات مع العملاء.

سيساعد صاحب المشروع في هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك ، تم إنشاء نظام حكم لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج. وتتكون من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الوزراء ، ولجنة قيادة وطنية ، ولجان على مستوى المناطق والمقاطعات.

وأكد بيان رئيس الحكومة أن النشر الفعال لبرنامج “فرصة” يعتمد على حشد الشركاء على المستوى الإقليمي وخاصة مراكز الاستثمار الجهوية ومؤسسات التمويل الأصغر والحاضنات المحلية.

وأشار إلى أنه تم تعيين الشركة المغربية لهندسة السياحة (SMIT) لقيادة البرنامج ، لا سيما من خلال إنشاء وحدة إدارة وتتبع مخصصة لبرنامج “الفرصة” الذي سينتشر في جميع أنحاء البلاد.

ما هي الجهة التي ستقوم بتنفيذ برنامج فرصة؟

تم وضع نظام حكامة لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج، يتشكل من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية.

ويعتمد التعميم الفعال لبرنامج فرصة على تعبئة الشركاء على مستوى الجهات، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار ومؤسسات التمويل الأصغر والمحتضنين المحليين.

وقد تم تعيين الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) لقيادة البرنامج، لا سيما من خلال إحداث وحدة للتدبير والتتبع مخصصة لبرنامج فرصة، على أن يتم تعميمها في جميع أنحاء التراب الوطني.

ستكلف وزارة السياحة والحرف اليدوية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتنفيذ وتنزيل الخطة إقليميا لتحقيق أهدافها المعلنة ، وسيتم تشكيل لجنة استراتيجية برئاسة رئيس الوزراء لضمان التوجه الاستراتيجي. من الخطة. وتضم في عضويتها وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية ووزير التكامل. الاقتصاديون والشركات الصغيرة والتوظيف والقدرات ووزراء الصناعة والتجارة ووزراء السياحة والحرف اليدوية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والممثلون الوزاريون لوزراء الاقتصاد والمالية المسؤولون عن الميزانية.

ستعمل اللجنة على تحديد الأهداف الإستراتيجية للبرنامج وإعطاء التوجيهات اللازمة لتحسين تنفيذه الإقليمي ، وتتبع تقدمه على المستوى الإقليمي ، والتحكيم في الاحتياجات القطاعية والإقليمية والإقليمية التي يخدمها البرنامج ، وحوكمة حالات التجديد الإقليمي المقدمة من قبل المؤسسات في إطار التنزيل الخاص بهم.

كما تجتمع اللجنة مرة كل ستة أشهر وعند الضرورة على أساس مخصصات المشاريع المعتمدة على المستوى الإقليمي والإقليمي.

عمليات الانتقاء لبرنامج فرصة

وفي هذا الصدد ، سيتم إطلاق دعوتين لتقديم مقترحات مشاريع لعام 2022 ؛ الأولى في أبريل والثانية بعد أربعة أشهر. في كل طلب اقتراح ، يمكن للمرشحين تقديم طلباتهم إلى المنصة الرقمية “فرصة” المخصصة لهذا البرنامج.

سيتم التحقق من اكتمال الوثائق وأهلية المرشحين من قبل الوحدة المركزية لمعالجة الوثائق الواردة ، والتي ستختارها في البداية وحدة إدارة المشروع المكونة من ممثلين إقليميين للحاضنة قبل تقديمها إلى لجان الاختيار الإقليمية التي تجتمع أسبوعياً.

بعد الانتهاء من المرافقة والتدريب لأصحاب المشاريع المختارين ، ستتم دراسة طلبات التمويل من قبل لجنة إدارة مشروع فرصة ووحدات الدعم والحاضنات ووكالات التمويل ، بدعم من الإدارات ذات الصلة.


reaction:

تعليقات