القائمة الرئيسية

الصفحات

[slide] اخر المشاركات

الكشف عن أول أيام رمضان المبارك 2022

 كشفت دراسة أجراها “طقس العرب” أن رؤية هلال شهر رمضان 2022-1443​ ستكون ممكنة بعد مغيب شمس يوم الجمعة 1 أبريل 2022.

موعد أول أيام رمضان المبارك 2022

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي سيحدث فجر يوم الجمعة 1 أبريل على الساعة 03:24 صباحا بتوقيت مكة.

وسيمكث القمر في سماء مكة بعد مغيب الشمس 15 دقيقة، وسيكون عمر الهلال قرابة 15 ساعة، ما يعني أن رؤية الهلال ستكون ممكنة.

وعليه من المتوقع أن يكون يوم السبت 2 أبريل 2022 هو بداية أول أيام شهر رمضان في كافة الدول العربية بينها المغرب،

يتمّ تحديد موعد شهر رمضان2022 في المغرب وكافّة دول العالم الإسلامي بالاعتماد على رؤية الهلال حسب الضوابط التي نصّ عليها الفقهاء في كتبهم استنباطاً من الأدلّة الشرعيّة، ويترقّب جميع المسلمون هذا الشهر ليتمكّنوا من نيل الأجور التي أعدّها الله لهم في شهر رمضان، ويشير موقع محتويات إلى موعد دخول الشهر فلكيّاً مع ذكر موعد التحرّي بالإضافة إلى التفاصيل الأخرى.

يعتمد المسلمون على الهلال في تحديد موعد دخول شهر رمضان المبارك استناداً إلى قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين” يقصد بذلك رؤية الهلال، ويتمّ تحرّي هلال الشهر عند نهاية يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لكلّ سنة قمريّة.
عدد ساعات الصيام في الأيّام الاولى لشهر رمضان المغرب

يصل عدد ساعات الصيام في الأيّام الاولى لشهر رمضان المبارك إلى خمسة عشرة ساعة وأربعين دقيقة 15:40 تقريباً في حين يصل عدد السّاعات إلى ستّ عشرة ساعة وأربعين دقيقة 16:40 تقريباً، وهذا يعني انّ الفرق بين عدد ساعات الصيام في بداية الشهر وعددها عند نهايته يصل إلى ساعة كاملة.

موعد نهاية رمضان 2022

تجدر الإشارة إلى أن موعد رمضان 2022 يعتمد على التاريخبعد أيام من انتهاءه في عام 2021، يرغب الكثير من المسلمين في معرفة موعد رمضان 2022 العام المقبلبعد أيام من انتهاءه في عام 2021، يرغب الكثير من المسلمين في معرفة موعد رمضان 2022 العام المقبل.

ويحل علينا شهر رمضان في كل عام، ويعد من أسعد وأفضل الأشهر التي ينتظرها المسلمين من العام للآخر، بالرغم من شدة الصعوبات والمتابع التي يعيشها من الصيام.

الفلكي، وبحسب التقويم القمري لكل عام.

ومن المقرر أن يكون موعد رمضان 2022 فلكيًا يوم السبت الموافق 2 أبريل 2022، على أن ينتهي يوم الاثنين الموافق 2 مايو، ويحل علينا عيد الفطر 2022 يوم 3 مايو من نفس العام.

شهر رمضان المبارك 

يتمتّع شهر رمضان الكريم بمزيد من الخصوصيّة لدى المسلمين في شتّى أنحاء العالم؛ فإنّه الشهر الذي فرض الله -عزّ وجلّ صيامه- كما انّه الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وفيه ليلة القدر التي تعدل فضل الف شهر، وهي أفضل الليالي عند الله، وفيما يأتي بعضاً من التفاصيل التي تتعلّق بهذا الشهر.

فضائل شهر رمضان الكريم 

هناك الكثير من الفضائل التي يختصّ بها شهر رمضان عن غيره من الشهور، وفيما يأتي بعضاً من أبرزها:

• الصيام: إنّ صيام رمضان واحد من أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض من الفرائض العينيّة التي تلزم كلّ مسلم، وأفضل الصيام عند الله صيام هذا الشهر؛ فقد صحّ في الحديث أنّ الفرائض أحبّ الأعمال إلى الله على الإطلاق.

ليلة القدر: نصّ القرآن الكريم على أنّ ليلة القدر أفضل من ألف شهر عند الله، كما نصّ كثير من العلماء على أنّها أفضل الليالي عند الله في السنة.

فتح ابواب الجنّة: صحّ الحديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الله -عزّ وجلّ- يفتح أبواب النان في شهر رمضان المبارك، وذلك ليشمّر المسلم عن ساقيه ويهرول في مرضات الله تعالى.

مغفرة الذنوب: نصّت كثير من الأحاديث على ما أعدّه الله -عزّ وجلّ- من المغفرة للمسلمين في هذا الشهر؛ فإنّ لله عتقاء في كلّ ليلة من ليالي رمضان، كما صحّ الحديث بأنّ رمضان إلى رمضان كفّارة لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر.

الأجور المضاعفة: يضاعف الله -عزّ وجلّ- الأجور للمسلمين في شهر رمضان

• فقد صحّ الحديث بأنّ العمرة في رمضان تعدل حجّة، كما تتضاعف الأجور في ليلة القدر وغيرها.

استقبال شهر رمضان

توجد كثير من الأمور التي ينبغي على المسلم مراعاتها قبل حلول شهر رمضان المبارك استعداداً لهذا الشهر، وفيما يأتي بعضاً منها:

الصيام قبل الشهر: على المسلم أن يصوم في الأيّام التي تسبق شهر رمضان كي يعوّد نفسه على الصيام، ولا بدّ من مراعاة عدم صيام يوم الشكّ إضافة إلى عدم صيام أيّام النصف الثاني من شعبان لمن لم تكن له عادة في ذلك.

الاستغفار والتوبة: تساعدنا التوبة في الإقبال على الله -عزّ وجلّ- بقلوب صافية مطمئنّة قبل دخول شهر رمضان المبارك، كما انّ التوبة سبب في زيادة الطاعات وطلبها والسعي إليها.

إعداد خطّة للشهر: يقوم كثير من المسلمين بعداد خطّة للعبادة في شهر رمضان المبارك ليتمكّنوا من ختم القرآن والمداومة على قيام الليل مع مراعاة جميع الظروف الحياتيّة الأخرى.

شراء مستلزمات المنزل: يتمّ التسوّق وشراء مستلزمات المنزل قبل شهر رمضان المبارك من قبل المسلمين ليتفرّغوا في هذا الشهر إلى العبادة وعدم هدر أوقاتهم الثمينة بالتسوّق.


انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات