القائمة الرئيسية

الصفحات

[slide] اخر المشاركات

تحميل دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية المستوى الأول

دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية المستوى الأول هوعبارة عن كتاب مرجعي يقدم الإطار العام لكل موضوعات الأنشطة المتعلقة بمكونات منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الإبتدائي.
يرافق دليل المفيد في اللغة العربية الأستاذ والأستاذة طيلة السنة الدراسية،ويساعدهما على تدبير الشأن التربوي والتعليمي داخل وخارج القسم،والتخطيط والإعداد للأنشطة اللغوية المختلفة.

دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية المستوى الأول


من أجل زيادة وتيسير التعامل مع دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي الطبعة الجديدة ،وإمعانا في تقريب محتوياته،تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام :
  •  القسم التوجيهي العام :
 يتناول هذا القسم الاختيارات و التوجهات الوطنية و الغايات الكبرى للتربية والتكوين،والمهام الرئيسة للمدرسة الوطنية الجديدة، واختياراتها البيداغوجية.
  • القسم المنهجي : 
يتناول هذا القسم محورين اثنين :
  1. مادة اللغة العربية في التعليم الابتدائي (مبادی و اعتبارات عامة، الأهداف العامة، الكفايات، التنظيم البيداغوجي العام للبرنامج، الغلاف الزمني، الوسائل التعليمية، التقويم والدعم)، وقد روعي في هذا المحورالتركيز على ما يمهد للمحور الثاني.
  2. مادة اللغة العربية في السنة الأولى للتعليم الابتدائي، في تفريعات هذا المحور يجد الأستاذ والأستاذة كل ما يساعدهما على عملهما تخطيطا وإعداد وتنفيذا وتقويما، من قبيل : الكفاية والأهداف العامة و التعلمية المادة اللغة العربية في السنة الأولى ؛ البرنامج الدراسي (مكوناته، الغلاف الزمني لتنفيذه، مضامينه، تقسيطه السنوي) ؛ الحكايات المقررة ؛ الكلمات البصرية ؛ و متون أناشيد الحروف والقراءة اليومية المواكبة لتعلم الربط بين الأصوات والحروف.
ويقدم هذا المحور أيضا صورة إجمالية عن هيكلة الدروس المكونات مادة اللغة العربية بالسنة الأولى من استماع وتحدث/ وقراءة وكتابة، من حيث تحصيص كل درس، ومراحل كل حصة، عبر فترات السنة الدراسية، وفي الأسابيع المختلفة، سواء كانت أسابيع لبناء التعلمات أو للتقويم والدعم.
  • القسم التطبيقي : 
يقدم هذا القسم تجميعية جذاذات المستوى الأول وفق المنهاج المنقح للمكونات الثلاثة (الاستماع والتحدث، والقراءة والكتابة). وقد روعي في بنائها تفصيل المراحل والأنشطة والتقنيات، الشيء الذي يمكن الأستاذ والأستاذة من الإحاطة بمنهجية تدريس كل مكون. 
وعند بنائهما لجذاذات الدروس الخاصة بهما يمكنهما اختصار ما جاء ، لأن المهم بالأساس هو استيعاب المنهجيات، وبذلك يتيسر الأمر عليهما عند القيام بالإعداد القبلي المؤمل أن يستثمرا خبر تهما ورصيدهما التربويين و ابتكارهما لإغناء ما يحتاج إلى ذلك بهدف بارات اللغوية للتلميذات والتلاميذ.

تحميل دليل الأستاذ في اللغة العربية المستوى الأول :


reaction:

تعليقات